ولد أييه يراسل خالد الفاضل بخصوص ثانوية فصالة

سبت, 2019-10-26 09:58

راسل وزير التعليم الثانوي ماء العينين ولد أييه الأستاذ خالد الفاظل عبر الواتساب، وذلك عقب تدوينة كتبها الأخير عن واقع ثانوية فصالة أقصى الشرق الموريتاني حيث يدرس.

وقال ولد الفاظل في تدوينة على حسابه في فيسبوك إن الوزير أبدى "عزمه معالجة مشاكل التعليم حسب أولويتها وحسب المتاح من الإمكانيات"، مردفا أنه جدد له "ذكر النواقص في الثانوية"، وأكد "ضرورة حلها العاجل بالرغم من أنها ليست الوحيدة التي تعاني".

وأضاف ولد الفاظل أن الوزير أكد أنه "يعول على النصح، معلنا عزمه وضع حلول جذرية في القريب العاجل تمكن من إشراك كل المخلصين في النهوض بقطاع التعليم"، مشيرا إلى أنه أبدى للوزير استعداده "للنصح بعيدا عن شوائب الطمع والخوف ومن زاوية أكثر انفتاحا على الحقيقة متمنيا له التوفيق في مهمته الصعبة".

وكانت ولد الفاظل قد كتب تدوينة عن وضعية ثانوية فصالة، مصحوبة بصورة من سبورة في أحد الفصول، مؤكدا أنه كان يضع عليها يده التي الأخرى أثناء الكتابة "حتى لا تتحرك الحروف حركة جيبية؛ أو تسقط مثلما حدث صباح اليوم في حصة زميلي أستاذ اللغة العربية".

ولفت ولد الفاظل إلى أن الثانوية " تحتوي منذ أعوام على ثلاث حجرات وشبه حجرة وحسب، رغم وجود مدارس ابتدائية مكتظة تغذيها سنويا بالتلاميذ"، مردفا أنه "في هذه السنة الدراسية؛ توجد فيها تسعة فصول دراسية ضمنها الباكلوريا تقابلها ثلاث حجرات وشبه حجرة! مما جعل من تأجير أقسام طينية هو الحل المتاح أمام البلدية".

وتحدث ولد الفاظل عن النقص المتكرر في طواقم التدريس والبنية التحتية، مضيقا أن ذلك "جعل لحظة الافتتاح الفعلي (t=0) لم تأت بعد، فنحن ما زلنا في الزمن السالب من السنة الدراسية".